دليلك للتعرف على الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم 

الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم
خدمات النظافة

دليلك للتعرف على الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم 

يعتبر الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم هو السؤال الذي يتحدث عنه الجميع ومن هؤلاء الأشخاص من يتوقع أن لا يوجد فرق ما بينهم، ولكن يوجد فرق من حيث المواد التي تستخدم في هذا الأمر، حيث يتم إزالة البكتيريا والجراثيم بشكل نهائي من خلال استخدام عملية التعقيم والتطهير. بينما التنظيف يعد لكي يتم الأوساخ والأتربة والغبار من حيث عملية التنظيف، ولكي نتحدث بشكل مفصل عليك متابعة مقالنا هذا الذي يشمل العديد من التفاصيل، وأيضا المعلومات التي تساعد الأشخاص في معرفة الفرق بين هذه العمليات تعقيم وتطهير وتنظيف.

الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم 

الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم
الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم
يتم وصف التعقيم على أنه عملية يكون كل هدفها هو قتل كل الميكروبات والجراثيم، وهذه العملية تتم في المرافق الخاصة بالرعاية الصحية عن طريق الوسائل الفيزيائية أو حتى الكيميائية، التي من بينها ضغط البخار وأيضا الحرارة الجافة البلازما الخاصة بغاز بيركسيد الهيدروجين والمواد الكيميائيةالسائلة. حيث يصف عملية التطهير بإزالة الكثير من الكائنات الحية التي تكون دقيقة جدا يمكن بدورها تؤدي إلى أضرار وخيمة، وذلك باستثناء الجراثيم البكتيرية التي تتواجد فوق الكثير من الأشياء الصلبة، أما في أماكن الخاصة بالرعاية الصحية مثل المستشفيات والمستوصف، وأيضا العيادات يجب العمل على استخدام الكحول الطبي التطهير الأفراد أيديهم قبل اي شئ  لأن من المعروف أن المستشفيات من أكثر الأمراض التي يمكن أن تنتشر بها الأمراض بشكل كبير، كما يتم العمل على تطهير الأغراض الطبية بالمواد الكيميائية السائلة أو التعقيم الحراري الرطب، وكل عامل من هذه العوامل المتنوعة التي يمكن أن تؤثر بدورها على فعالية التطهير والتعقيم.

نبذة عن التعقيم لعرض الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم

يكون الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم، حيث تعد عملية التعقيم هى القضاء التام على جميع أشكال الحياة الميكروبية والعمل على تدميرها، ويتم تحقيق هدف القضاء على الميكروبات في الكثير من المرافق الرعاية الصحية، وذلك سوف يتم من خلال العمليات الفيزيائية أو الكيميائية، التي يكون لها عدة أنواع وهي البخار تحت الضغط، وأيضا الحرارة الجافة، وغاز أكسيد الإيثيلين وبجانب بلازما غاز بيروكسيد الهيدروجين بالإضافة إلى  بيروكسيد الهيدروجين المبخر، حيث تعتبر كل هذه المواد الكيميائية التي تكون سائلة هي أحدى عوامل التعقيم الأساسية التي تستخدم في مرافق الخاصة بالرعاية الصحية التي تتمثل في المستشفيات وأيضاً العيادات، كما يوضح بعض الأشخاص المتخصصين في الرعاية الصحية على أن عملية التطهير مختلفة عن عملية التعقيم، حيث أن التعقيم يتم فيه استخدام مواد كيميائية بهدف تدمير جميع أشكال الميكروبات المختلفة، بما في ذلك الجراثيم التي تكون فطرية والبكتيرية فقد معروفة بأسم معقمات كيميائية، وقد تكون نفس المبيدات الجراثيم التي تكون مستخدم لفترات قصيرة.

نبذة عن التطهير 

يوجد الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم وهو أن تعتبر عملية التطهير هو عملية يتم بها القضاء على الكثير من الكائنات الحية التي تكون دقيقة وهي المسببة للأمراض، حيث تقضي على الميكروبات. حيث يتم التطهير في أغلب الأوقات من خلال استخدام المواد الكيميائية التي تكون سائلة، أو التي تكون البسترة الرطبة في أماكن الرعاية الصحية، حيث يتأثر مفعول التطهير بالكثير من العوامل كل منها يمكن أن تعمل على التقليل من فعالية التطهير والتعقيم هي:
  • يمكن العمل على التنظيف بشكل مسبق  للادوات التي يتم تطهيرها.
  • وأيضا يحدد على حسب النوع ومستوى التلوث الجرثومي.
  • بالإضافة إلى نوع تركيز مبيد الجراثيم ووقت التعرض له.
  •  طبيعة نوع الجراثيم الموجودة في الشقوق والمفصلات.
  • بجانب وجود الأغشية الحيوية. 
  • وأيضا درجة الحرارة ودرجة الحموضة في عملية التطهير.
  • الرطوبة النسبية لكي تتم عملية التعقيم.

تنظيف وتطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها   

الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم
الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم
يوجد الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم، حيث يوجد في المدارس عدة إجراءات يجب اتباعه، حيث تعد هذه الإجراءات قياسية من أجل تنظيف والتطهير الروتيني، وفي أغلب الأوقات هذا يعنى أن تعقيم الأسطح وأيضاً وأيضا الأشياء التى يتم لمسها بشكل يومي، التي تتمثل في المكاتب وأيضا أسطح العمل والأبواب ولوحة مفاتيح الكمبيوتر والأشياء الخاصة بالتعلم العملى وأيضا مقابض الصنابير والهواتف وأيضاً لعب الأطفال، حيث تحتاج بعض المدارس عملية تطهير، وتعد المواد التي تستخدم في تطهيرها من أفضل المواد التي تستخدم في ذلك الأمر بشكل يومي. حيث تتطلب الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم  الإجراءات القياسية في أغلب الوقت من أجل تطهير مناطق معينة من المدرسة، مثل الحمامات والأسطح الخشبية والعديد من هذه الأمور. كل ما عليك هو ان تقوم بالعمل على تنظيف الأسطح وكذلك الأشياء التي تكون متسخة بشكل يومي من أجل الحصول على أفضل النتائج.

إتباع إجراءات التنظيف والتعقيم بشكل صحيح 

بعد ان تعرفنا على الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم عليك اتبع عدة  إرشادات السلامة التي تتواجد على منتجات التنظيف والمطهرات، من حيث أن تقوم بغسيل الأسطح بمنظف منزلى عام من أجل إزالة الجراثيم، وباقي الإرشادات تكون كما يلي:
  • قم بالعمل على  الشطف بالماء، وبعدها يجب بدء عملية التطهير في أغلب الأوقات يجب أن يوضع مسحوق التنظيف لوقت محدد على السطح.
  • عليك بعدها العمل على استخدم مناديل التعقيم على الأجهزة الإلكترونية التى يتم لمسها بشكل يومي، التي تتمثل في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، عليك سهولة تنظيفها وتعقيمها بالاهتمام بالتوجيهات الموجودة على مناديل التطهير التي يتم استخدامها،
  •  قد يكون من الضروري جداً  استخدام أكثر من عملية مسح واحدة وذلك من أجل الحفاظ على سطح مبلل لمدة محددة من وقت الاتصال، لذا عليك أن تتأكد من أن الاجهزة الالكترونية يمكن أن تتلف إذا تم استخدام مواد التنظيف عليها بطريقة خاطئة.

نبذة عن التنظيف 

الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم
الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم
يوجد الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم، حيث تعد عملية التنظيف يتم العديد من الأشياء التي تتمثل في تنظيف غرف المنزل أو المستشفى أو الشركات أو المكاتب، حيث تعد عملية التنظيف بمثابة عملية ترتيب وتنسيق للمكان وتم بها إزالة البقع التي تتواجد في الأرضيات  أو السيراميك او الأسطح ويكون العديد من مواد التنظيف التي تستخدم في تلك الأمور منها الصابون السائل أو المسحوق البودر أو المواد المبيضة وبعد أتمام عملية التنظيف يتم بعدها العمل على تعقيم الأسطح وأيضا المطهرات. اقرأ المزيد: تعرف معنا على خدمات التنظيف والتعقيم مجربة 

تنظيف الفنادق والمولات والشركات 

يعتبر تنظيف الفنادق والمولات وأيضا الشركات من أكثر الأماكن التي يجب العمل على تنظيفها بشكل دوري، والسبب في ذلك هو أن الأشخاص التي ينتقلون بها كل يوم، لذلك يجب أن تكون نظيف ومعقمة ومطهرة وخصوصا الفنادق التي تعتبر من أكثر الأماكن التي يتواجد بها حركة تنقلات. ويأتي بها أشخاص من جميع الجنسيات وكل جنسية لها عادات وتقاليد مختلفة في طقوس النظافة، لذلك لعدم تفشي الأمراض يجب أن تخضع تلك هذه الفنادق إلى تنظيف وتعقيم بشكل دوري، إما بالنسبة للشركات هي التي يجب العمل على تنظيفها وترتيبها وأيضا التعقيم بشكل يومي قبل وبعد الدوام وذلك من أجل الحفاظ على صحة الأفراد. وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على العديد من التفاصيل وأيضا المعلومات حول  الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم.

المشاركة :

رد على التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *