التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية

التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية
خدمات النظافة

التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية

تعتبر عملية التعقيم واحدة من العمليات المهمة التي يجب ألا تخلو أي مستشفى أو جهة رعاية صحية منها، لذلك من المهم أن نتعرف على التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية، حيث تحتوي جميع المستشفيات على وحدات خاصة بعملية التعقيم من أجل الحفاظ على حياة المرضى. فلا تتم أي عملية أو أي تدخل جراحي إلا بعد القيام بعملية التعقيم المناسبة التي تضمن القضاء على أي مسبب مرضي، وذلك نظرا لإمكانية انتقال العدوى والأمراض بين الأشخاص في المستشفيات بكل سهولة عند عدم الاهتمام بعملية التعقيم التي تعد واحدة من أهم العمليات التي لا يجب الإهمال فيها والتي من الممكن أن تتسبب في هلاك عدد كبير من الناس إذا لم يتم تطبيقها بالطرق الصحيحة.

التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية

التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية
التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية
من المهم عند التحدث عن التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية التعرف على مفهوم التعقيم، حيث تعتبر عملية التعقيم هي العملية التي يتم فيها القضاء على جميع الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تتسبب في هلاك عدد كبير من الأشخاص، وتتمثل هذه الكائنات في الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى الفطريات والأبواغ الجرثومية من المواد المراد تعقيمها من أجل القيام ببعض المهام الطبية. لا يقتصر استخدام عملية التعقيم على المستشفيات والجهات الطبية فقط، بل يتم استخدام التعقيم في عدد كبير من المجالات الأخرى المتنوعة مثل الصناعة التي تعتمد على إنتاج العديد من المنتجات الغذائية التي يتناولها الأشخاص، ولكن الهدف الأساسي من التعقيم هي المجالات الطبية ومجال الجراحة، حيث يجب تعقيم جميع الأدوات التي يتم استخدامها من أجل إجراء هذه المهام جيدا لتفادي العديد من الأضرار.

أساسيات عملية التعقيم

تعتبر عملية التعقيم من العمليات المهمة التي تتم وفق بعض الأساسيات التي يتم من خلالها الحصول على أفضل النتائج، ومن هذه الأساسيات ما يلي:
  • تنظيف شامل لجميع الأدوات والاجهزة الطبية المراد استخدامها من أجل التخلص من المواد العضوية المتبقية على الأدوات المراد تعقيمها، حيث يتم التخلص من جميع الكائنات الحية الدقيقة التي من الممكن أن تتسبب في بعض الأمراض.
  • من المهم أن تكون المعقمات متصلة وملامسة لجميع الأسطح المراد تعقيمها، وهذا يعني أنه يجب أن يتم تفكيك الآلات والأدوات المراد تعقيمها من أجل زيادة مساحة السطح المعرض إلى مادة التعقيم، وذلك للحصول على نتائج عالية الجودة.

أنواع التعقيم التي تتم في المستشفيات

التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية
التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية
ينقسم التعقيم إلى عدد كبير من الأنواع يتم استخدامها على حسب الغرض المراد إجراء التعقيم منه، لذلك من المهم التعرف على أنواع التعقيم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في عدد كبير من المستشفيات والتي تتمثل في التالي:

التعقيم بالبخار

تحتوي معظم الأقسام المتخصصة في المعالجة والتعقيم على المعقمات البخارية التي تعرف باسم الأوتوكلاف، حيث تعتمد هذه العملية على وضع جميع الأجهزة الطبية والأدوات في الأوتوكلاف وتعريضها إلى البخار، وذلك نظرا لقدرة البخار على التخلص من عدد كبير من الكائنات الحية الدقيقة ويتم استخدام هذا الجهاز عادة عند الرغبة في تعقيم الأجهزة والأدوات الحساسة للحرارة، وأثناء القيام بعملية التعقيم بالبخار يتم استخدام مطهر مناسب لتنظيف الأسطح، لذلك تعتبر عملية التعقيم بالبخار من العمليات المهمة التي تعتمد عليها العديد من المستشفيات والمعامل الطبية من أجل التخلص من الكائنات الحية الدقيقة.

التعقيم الحراري الجاف

يعتبر التعقيم الحراري الجاف أحد أنواع التعقيم التي يتم الاعتماد عليها في حالة عدم قدرة البخار على اختراق الأداة، وتتطلب هذه الطريقة وضع الأدوات المراد تعقيمها في درجات حرارة مرتفعة لوقت طويل، وهي من الطرق التي تناسب عدد كبير المواد المراد تعقيمها، ويتم استخدام التعقيم الحراري الجاف هواء تصل درجة حرارته 340 فهرنهايت من أجل قتل الحياة الميكروبية، لذلك يعتبر من الأدوات المهمة في التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية.

التعقيم الكيميائي

التعقيم الكيميائي هو أحد أنواع التعقيم التي يتم الاعتماد عليها في العديد من الجهات الطبية، حيث تعتمد هذه الطريقة على  استخدام العديد من المواد الكيميائية المتخصصة في القضاء على العديد من أنواع البكتريا والفيروسات المختلفة من أجل الحصول على الأمان الكاف. وتتم هذه الطريقة من خلال وضع الأدوات المراد تعقيمها في المحاليل الكيميائية التي يتم تحضيرها معمليا من أجل قتل عدد كبير من المسببات المرضية التي من الممكن أن تؤثر على البشر. ويتم وضع الأدوات المراد تعقيمها في هذه المحاليل بدرجات تركيز معنية لوقت محدد من أجل قتل جميع المسببات المرضية، ويتم استخدام العديد من المواد الخاصة بالتعقيم مثل الأوزون، أكسيد الإيثيلين، بيروكسيد الهيدروجين، مبيض، لذلك يعتبر هذا النوع من أنواع التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية كبيرة جدا.

معقمات غاز البلازما

من المهم عند التحدث عن التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية التعرف على هذا النوع من أنواع التعقيم المهمة، حيث يتم في هذا النوع استخدام بلازما غازية منخفضة الحرارة قائمة على مركب بيكروكسيد الهيدروجين في غرفة مغلقة من أجل التخلص من عدد كبير من المسببات المرضية. ويتم استخدام هذا النوع من التعقيم من أجل التخلص من البكتريا والفطريات، بالإضافة إلى الفيروسات الموجودة على الأدوات التي يتم استخدامها في المعدات الطبية الخاصة بطب الأسنان، لذلك تم ابتكار العديد من الأنواع الخاصة بالتعقيم من أجل مناسبة العديد من العمليات المختلفة.

ما هو الفرق بين التعقيم والتطهير

بعد التعرف على التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية من المهم أن نتعرف على الفرق بين عملية التعقيم وعملية التطهير، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن هذه العمليات عبارة عن شئ واحد، ولكن تعتبر عملية التطهير هي وضع المبيدات أو المطهرات الكيميائية على الأسطح لمدة طويلة من 3 إلى 12 ساعة من أجل التخلص من الجراثيم والمسببات المرضية المختلفة. ولكن تعتبر عملية التعقيم هي القضاء التام على جميع الأشكال الخاصة بالحياة الميكروبية وتدميرها، ويتم تنفيذ عملية التعقيم من خلال العمليات الفيزيائية أو الكيميائية المختلفة التي تضمن الحصول على أفضل النتائج، وتتميز عملية التطهير بالقضاء على العديد من الكائنات الحية المسببة للأمراض. تابع المزيد: شركة تنظيف منازل ٢٤ ساعة

فوائد تطهير وتعقيم الأدوات الطبية

التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية
التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية
التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية، تحتوي عمليتي التطهير والتعقيم على العديد من الفوائد، حيث يتم من خلال هذه العمليات تعقيم جميع الأجهزة والأدوات الطبية التي يتم استخدامها من أجل إتمام العمليات الطبية المختلفة، حيث تمنع عمليتي التطهير والتعقيم انتقال العديد من المسببات المرضية من شخص إلى آخر عند استخدام نفس الأدوات. وعند عدم الاهتمام بإجراء عملية التطهير والتعقيم بالطرق الصحيحة التي تضمن الحصول على السلامة الكافية، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والأمراض البكتيرية من شخص إلى آخر، لذلك من المهم الاهتمام بإجراء عملية التعقيم بالطرق الصحيحة التي تضمن الحصول على أفضل النتائج. في هذا المقال تم التعرف على التعقيم وأهميته في الرعاية التمريضية، بالإضافة إلى التعرف على الأنواع المختلفة من التعقيم التي يتم استخدامها في العديد من المستشفيات والجهات الطبية من أجل الحصول على أفضل النتائج ومنع انتقال الأمراض والفيروسات المختلفة.     

المشاركة :

رد على التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *