ما هي أسهل طرق تنظيف الركنة؟

أسهل طرق تنظيف الركنة
خدمات النظافة

ما هي أسهل طرق تنظيف الركنة؟

أسهل طرق تنظيف الركنة التي تبحث عنها ربات المنزل حتى تتمكن من الحصول على ركنة نظيفة كما لو كانت جديدة، حيث تفضل ربات المنزل أن تكون الركنة الخاصة بهم نظيفة حيث يجلس عليها أفراد الأسرة لمشاهدة التلفاز أو لتناول الطعام. فغلبًا ما تتواجد الركنة في غرف المعيشة، لذلك من الأفضل أن تظل نظيف بشكل دائم، ويعتقد البعض أن تنظيفها يتطلب الكثير من المجهود والوقت، ولكن من خلال هذا المقال سوف نوضح أن الأمر قد يتم بسهولة وسرعة ومن خلال استخدام مواد تنظيف متوفرة في كل منزل.

أسهل طرق تنظيف الركنة

أسهل طرق تنظيف الركنة
أسهل طرق تنظيف الركنة
لا تتم عملية التنظيف الخاصة بالركنة أو حتى  الانتريهات بشكل عشوائي بل يتطلب الأمر اتباع بعض الخطوات حرصًا على تلك القطع من أن تتعرض للضرر، فليس كل مواد التنظيف تتناسب مع كل أنواع الركن، وأيضًا عملية تنظيفها تتطلب بعض التركيز حتى لا توضع المواد الخاصة بإزالة البقع على أماكن لا يتواجد بها بقع تعرضها للضرر. لذلك لا بد أن نتبع أسهل طرق تنظيف الركنة حتى تعود كما كانت جديدة خالية من الأوساخ والبقع التي تتعرض لها كثيرًا بسبب كثرة الجلوس عليها، أو سكب الأطفال بعض المواد الغذائية التي تترك أثر على الخامات المصنوعة من الركنة.

طريقة تنظيف الركنة يدويًا

لكي تتمكن ربة المنزل من تنظيف الركنة وجعل مظهرها أنيق وجميل لا بد أن تقوم باتباع بعض الخطوات الهامة حتى تنجح عملية التنظيف بشكل صحيح، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:
  1. في البداية لا بد أن تقومي بالتخلص من الأتربة التي قد تتواجد على الركنة وتعتبر تلك من أسهل طرق تنظيف الركنة وهي استخدام المكنسة الكهربائية التي تساعدك بشكل سريع على التخلص من الأتربة وأيضًا من فضلات الطعام التي قد تتواجد في الركنة أو في أحد أركانها.
  2. إذا كانت الركنة مكونة من سحابات فيمكن نوعها عنها حتى تقومي بغسلها بشكل جيد عن طريق وضعها داخل الغسالة الكهربائية، ثم تخريجها وتضعيها في الهواء الطلق لكي تجف.
  3. احضري السحابات وقومي بكيها حتى تقضي على أي ميكروبات قد تتواجد عليها مع درجات الحرارة العالية للمكواة وسوف تعود نظيفة.
  4. قومي بتجهيز الخليط اللازمة لعملية تنظيف الركنة ويفضل أن يكون مكون من المياه  وبعض قطرات من الخل مع إضافات كربونات الصوديوم نصف معلقة فقط حيث تعرف بقوتها على إزالة البقع بشكل سحري وفعال خاصة إذا كانت البقع صعبة الإزالة.
  5. احضري منشفة نظيفة حتى يتم استعمالها في عملية التنظيف لتتمكني من الحصول على أسهل طرق تنظيف الركنة.
  6. ضعي المنشفة داخل الخليط واستخدمها على البقع مع القيام بالفرك دون استخدام القوة حتى لا تعرضي قماش الركنة للضرر والقيام بتلطيخ المكان دون تنظيفه.
  7. استخدمي منشفة أخرى وقومي ببلها بالماء فقط، وقومى بالفرك مرة أخرى حتى تتمكن من امتصاص الخليط الموجود في قماش الركنة بتلك المنشفة.
  8. احضري قطعة من القماش واحرصي على أن تكون جافة، وقومي بتجفيف الركنة وسوف تحصلين على النظافة التي تحلمين بها.

أنواع البقع والأوساخ وطريقة تنظيفها

كثيرًا ما تتعرض الركنة لحدوث حوادث مختلفة تتسبب في إصابتها بالبقع أو ينتج عنها أوساخ يكون من الصعب إزالتها، وتتراكم فوق أقمشة الركنة لذلك تبحث ربات المنزل عن أسهل طرق تنظيف الركنة، و لا بد من التعرف على أنواع البقع حتى يسهل التعامل معها والتخلص منها بشكل سريع، وتتمثل تلك البقع في الآتي:

بقع الطعام والزيوت و الشحوم

يمكنكم التخلص منها بأسهل طرق تنظيف ركنة التي سبق وأن أوضحنا، مع الحرص على وضع المنشفة المبلل بالخليط المكون من الخل وبيكربونات الصوديوم والماء على المكان الذي تتواجد عليه تلك البقعة فقط ولا نتجاوزها لباقي الركنة حتى تتمكني من التخلص منها بشكل سريع دون تعرض باقي الركنة إلى الضرر.

 بقع طلاء الأظافر

يمكن التخلص من تلك البقع التي يراها البعض صعبة عند طريق استعمال أسهل طرق تنظيف الركنة، وذلك عند القيام بإزالتها بشكل سريع بعدما سكبت على الركنة عن طريق استعمال قدر من مادة الأسيتون، ولكن إذا لم تسرعي في التخلص منها سوف يكون من الصعب إزالتها فيما بعد، حتى لا تتمكن من أن تخف على القماش.

بقع الحبر

يمكنك استخدام أسهل طرق تنظيف ركنة لكي تتمكني من التخلص من بقع الحبر التي تحدث من الأبناء عند جلوسهم على الركنة أثناء المذاكرة، وذلك عن طريق الاستعانة بالكحول الطبي، وتتم الطريقة الصحيحة لاستعماله بأن تقومي بغمس طرف منشفة جافة والقيام بفرق البقعة بشكل جيد دون اتساع مساحة الفرك، وسوف تلاحظين بأن البقع أخذت في الزوال واستمري حتى تنتهي منها بشكل نهائي.

مواد تنظيف الركن

أسهل طرق تنظيف الركنة
أسهل طرق تنظيف الركنة
لا داعي أن تقومي باستخدام الصابون لكي تنفذي أسهل طرق تنظيف الركنة، فيمكنك استبداله عن طريق استخدام بعض المواد الكيميائية الأخرى التي تعطي مفعولًا قويًا دون أن تعرض الركنة إلى التلف، وتتمثل تلك المواد فيما يلي:

النشادر

تعتبر النشادر من المواد التي يمكن استخدامها في أسهل طرق تنظيف الركنة وتتواجد داخل معظم البيوت إن لم تكن متوفرة في أغلبها، ويتم استخدام النشادر في تنظيف الركن بسبب قوة مفعولها وقدرتها على إزالة الأوساخ والبقع بسرعة وإتقان، وتعتبر تلك المادة من المواد التي يتم استخدامها في الصناعة والأعمال المنزلية والزراعة. ويمكنك استخدامه في تنظيف الركنة عن طريق خلط ملعقة كبيرة منه مع مقدار من الخل يصل إلى ربع كوب، مع إضافة ربع كوب آخر من الصابون لكي تتمكني من الحصول على  خليط مميز الرائحة وقوى المفعول، ويجب أن ترتدي قفازات حتى لا تتعرض لأي أذي من الخليط عند ملامسته للجلد أو البشرة. وتتم عملية التنظيف للركنة عن طريق استخدام الليفة بلاستيكية ولا بد أن تكون ناعمة والقيام بغمسها في الخليط وفرك البقع الموجودة على الركنة برفق حتى لا يتعرض قماش الركنة إلى التلف، وسوف تلاحظين اختفاء البقع بشكل تدريجي، ثم قومي باستخدام منشفة مبللة للتخلص من الخليط المتواجد على قماش الركنة، ويفضل أن تقومي بتهوية المنزل مع الحرص على عدم ملامسة الأطفال لهذا الخليط لأنه يعتبر من المواد السامة. تابع المزيد: أرخص مكتب لتنظيف المنازل وأهم مميزاته

كربونات الصوديوم

أسهل طرق تنظيف الركنة
أسهل طرق تنظيف الركنة
تعتبر كربونات الصوديوم من المواد الكيميائية المفيد في أسهل طرق تنظيف الركنة حيث لها تأثير قوى على إزالة البقع الصعبة عن طريق استخدامها في الخليط السابق مع الخل والماء وسوف تتمكنين من الحصول على نتيجة فورية بعدما تتبعين كافة الخطوات. مع الحرص على عدم ترك الركنة مبللة حتى لا يحدث لها عفن ، فيجب أن يتم تجفيفها بشكل سريع باستخدام منشفة جافة تمامًا والقيام بتهوية المنزل حتى تتمكن من أن تخرج منها أي رائحة ولا تتعرض للعفن. يمكنك استخدام أسهل طرق تنظيف الركنة حتى تتمكني من الحصول على ركنة جديدة تستطيعين استقبال أصدقائك عليها ولا تقلقين أذا جلس أبنائك فوقها لأنك قمت بتنظيفها بشكل صحي وسريع، إذا تمكنتِ من اتباع طرق التنظيف التي أوضحنها في هذا المقال.

المشاركة :

رد على التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *