الطريقة الصحيحة لتنظيف زجاج النوافذ وكيفية تلميعه

تنظيف زجاج النوافذ
خدمات النظافة

الطريقة الصحيحة لتنظيف زجاج النوافذ وكيفية تلميعه

سوف نتعرف اليوم في مقالنا عن الطريقة الصحيحة لتنظيف زجاج النوافذ حيث تعد مهمة تنظيف النوافذ من المهمات اليومية الضرورية وذلك لأن النوافذ يتم تراكم الغبار والأتربة والأوساخ بكثرة عليها، كما يشعر بعض الأشخاص أن مهمة تنظيف النوافذ بأنها متعبة حيث أنها بالفعل كذلك إذا لم يتم تنظيفها باتباع الطريقة الصحيحة.  قبل أن تقوم بالبدء بتنظيف الزجاج الخاص بالنوافذ يجب عليك أن تقوم باختيار سائل التنظيف المناسب والأدوات والمعدات المناسبة أيضًا واتباع بعض الخطوات البسيطة، وذلك لكي تكون النتيجة النهائية رائعة حيث ستحصل على زجاج نافذة نظيف دون ترك أي أتربة أو غبار، وفي هذا المقال سنتعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف الزجاج الخاص بالنوافذ.   

الطريقة الصحيحة لتنظيف زجاج النوافذ

تنظيف زجاج النوافذ
تنظيف زجاج النوافذ
تعتبر اتساخ زجاج نوافذ المنزل من أكثر المشاكل التي يواجهها الكثير من الناس لأنها تحتوي على مجموعة من البقع وأيضًا الأتربة والأوساخ، لذلك من خلال النقاط التالية سوف نتناول معكم الطريقة الصحيحة لتنظيف زجاج النوافذ:
  • عند تنظيف زجاج النوافذ قم بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل وذلك لتتجنب تسرب سائل التنظيف إلى الأماكن التي تم تنظيفها مسبقًا، وذلك بفعل الجاذبية يجعل الماء تتجه لأسفل إلى الأماكن التي لم يتم تنظيفها بعد كما أن تركة الطريقة تمنع من عدم ظهور خطوط غير مرغوب فيها على الزجاج.
  • عندما تود تنظيف زجاج النافذة يفضل تنظيفه في يوم غائم  بدل من تنظيفه في يوم مشمس وذلك بسبب أن أشعة الشمس العالية تتسبب في جفاف سائل التنظيف على الزجاج ويتسبب في ظهور بعض الخطوط والبقع المائية الجافة على زجاج النافذة، أما عند التنظيف في يوم غائم سيمنحك الوقت الكافي لإزالة سائل التنظيف قبل أن يجف وأيضا الحصول على اللمعان المرغوب فيه.
  • استخدام ماسحات الزجاج بدل من استخدام قطعة قماش عند التنظيف لأنها تساعد على تنظيف ومسح جميع أجزاء الزجاج ويفضل أيضا استخدام المساحات التي ذات أذرع طويلة ومتينة وذلك لتنظيف الزجاج الكبير.    

الأدوات المستخدمة لتنظيف زجاج النوافذ

لتنظيف زجاج النوافذ تحتاج إلى استخدام بعض من الأدوات والمعدات المناسبة لهذه المهمة والتي يمكنك الحصول عليها من أي متجر كبيرة أو من محل بيع مستلزمات التنظيف وإليك بعض من هذه الأدوات والمعدات والتي تكون كالاتي:
  • فرشاة ناعمة.
  • بخاخ تنظيف الزجاج.
  • زجاج خل ابيض.
  • بعض من أوراق الجرائد.
  • استخدام أكياس الشاي.
  • القليل من صودا الخبز.
  • عبوة فارغة للرش على الزجاج.

الطرق الطبيعية لتنظيف زجاج النوافذ

تنظيف زجاج النوافذ
تنظيف زجاج النوافذ
يمكنك صنع العديد من الخلطات الطبيعية لتنظيف زجاج النوافذ حيث أنه يتوافر العديد من العناصر المتواجدة والمتوافرة بداخل كل منزل والتي يكون لها أثر فعال في تلميع الأسطح وأيضًا التحف المصنوعة من الزجاج، وإليك بعض من هذه العناصر والتي تكون كالاتي:

أكياس الشاي 

ننصح دائمًا بعدم التخلص من أكياس الشاي بعد الانتهاء من استخدامها، حيث يمكنك استعمالها لتنظيف النوافذ الزجاجية بواسطة أكياس الشاي وذلك لأنها لديها تأثير فعال وسحري في تلميع التحف الزجاجية. طريقة استخدامه هي كل ما عليك فعله هو وضع أكياس الشاي في المياه المغلية ويتم تركها حتى تتأكد من أنها باردة تمامًا ثم قم بالمسح على السطح الزجاجي بعناية عن طريق استخدام قطعة قماش مصنوعة من القطن تكون مبللة، بعد لانتهاء من مسحها قم باستخدام قطعة قماش قطنية أخرى لتجفيف وتلميع السطح الزجاجي ونضمن لك أ، الشاي لن يترك أي أثر على السطح الزجاجي.

الخل الأبيض 

إن الخل الأبيض يعتبر من المواد الطبيعية الآمنة والتي يمكنك الاستعانة به في تنظيف زجاج النافذة كما يمكنك استخدامه في تنظيف وتلميع سيراميك الأرضيات والجدران، كما أن الخل الأبيض أظهر فعاليته ونتائجه في تنظيف وتلميع الأسطح الزجاجية وذلك بسبب أن الخل الأبيض يكون من الأحماض القوية والتي تعمل على إذابة الرواسب والبقع لذلك أصبح من المواد التي يفضلها الكثير من الناس عند تنظيف وتلميع زجاج النوافذ وللحصول على أفضل نتيجة قم باتباع الخطوات الآتية:
  • قم بخلط نصف كوب من الخل الأبيض مع كمية قليلة من عصير الليمون.
  • ثم بعد ذلك قم بسكب الخليط التي صنعته في عبوة خالية للرش ثم ابدء برش الخليط على سطح زجاج النافذة.
  • ثم بعد ذلك قم بترك الخليط قليلًا من 10 إلى 15 دقيقة على سطح الزجاج ثم قم بمسحه باستخدام قطعة قماش تكون جافة ونظيفة أو يمكنك استخدام المناديل الورقية.  

صودا الخبز مع الخل الأبيض

إ، كنت ترغب في طريقة مختلفة تكون فعالة لتنظيف النوافذ الزجاجية قم بإضافة كمية مناسبة مع الخل الأبيض إلى القليل من صودا الخبز وقم بخلطهما معا حتى تتكون معك شيء يشبه العجينة وتكون قوامها طريًا، ثم بعد ذلك قم بوضعها على الزجاج المراد تنظيفه ثم قم بتركها لبعض الوقت ثم قم بمسحها باستخدام قطعة قماش نظيفة. 

الطرق الصناعية لتنظيف زجاج النوافذ 

توجد العديد من طرق لتنظيف النوافذ الزجاجية عن طريق استخدام المواد الصناعية وإليك بعض هذه الطرق والتي تكون كالاتي:

بخاخ تنظيف النوافذ الزجاجية

توجد عدة طرق لاستخدام بخاخ التنظيف الخاص بالنوافذ الزجاجية والتي تكون كالتالي:
  • في البداية قم بتنظيف الغبار والأتربة المتراكمة على النافذة من الخارج والداخل باستخدام فرشاة ناعمة وذلك لأنها تساعد على التخلص من حبيبات الغبار وأيضا الأتربة.
  • قم بمسح إطار النافذة باستخدام قطعة قماش جافة.
  • ثم بعد ذلك قم برش المادة الكيميائية الخاصة بتنظيف زجاج النوافذ.
  • بعد ذلك قم بإعادة المسح على السطح الزجاجي باستخدام قطعة قماش.

استخدام ورق الجرائد لزجاج النافذة 

كانت توجد طريقة تقليدية قديمة في تنظيف الزجاج وأيضا متواجدة في جميع المنازل وهذه الطريقة هي تنظيف الزجاج باستخدام ورق الجرائد الغير ملونة، كما أن احتكاك ورق الجرائد الجاف بسطح الزجاج يساعد في التخلص من بعض الأتربة والأوساخ العالقة على السطح وإن كنت ترغب بالحصول على سطح زجاج لامع يمكنك أن تضع بعض المياه الدافئة على ورق الجرائد ثم إعادة مسح السطح الزجاجي للنافذة بعناية. تابع المزيد: شركة التنظيف المنزلي

نصائح مهمة لتلميع زجاج النافذة

تنظيف زجاج النوافذ
تنظيف زجاج النوافذ
توجد عدة نصائح تقوم بجعل الزجاج الخاص بالنافذة يلمع والتي سوف نقدمها لك والتي تكون كالتالي:
  • تجنب استعمال المنظفات الخاصة بالزجاج التجارية والتي تحتوي على الأحماض و القلويات التي قد تضر السطح الزجاجي للنافذة، وقم بالحرص على استخدام منظفات الزجاج التي تحتوي على مادة الأمونيا.
  • قبل أن تبدأ بعملية تنظيف الزجاج قم بسمح الزجاج باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة وذلك لكي تقوم بإزالة الأتربة والأوساخ متواجد قدر الإمكان.
  • يمكنك أن تقوم باستخدام بعض القطرات من الكحول الأبيض إذا كان متوفر لديك وعندما تقوم بتلميع التحف المصنوعة من الزجاج الصغيرة.
  • وأيضا قم بتنظيف الزجاج من أعلى إلى أسفل كما يمكنك وضع بعض العطور ذات الرائحة العطرة.
وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن الطريقة الصحيحة لتنظيف زجاج النوافذ وتعرفنا على الطرق الطبيعية، والتي تكون من استخدام مواد طبيعية آمنة والطرق الصناعية وطريقة استخدام المواد الكيميائية في تنظيف النوافذ.

المشاركة :

رد على التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *