دلليك للتعرف على طرق تنظيف الاماكن الضيقة

تنظيف الاماكن الضيقة
خدمات النظافة

دلليك للتعرف على طرق تنظيف الاماكن الضيقة

تبحث العديد من ربات البيوت عن طريقة تنظيف الاماكن الضيقة نظراً لأنها تكون من الأماكن التي يصعب الوصول إليها وهو الأمر الذي يجعلها تحدي بالنسبة لربة المنزل لاسيما عندما يرتبط الأمر بتنظيف الأوساخ والغبار والذي يعد التخلص منه بشكل كامل أمر مستحيل، فبغض النظر عدد مرات التنظيف التي قامت بها ربة المنزل سوف يبقى القليل من الغبار نظراً لأن جزيئات الغبار تنتشر في الجو بكل سهولة ويترتب عليه انتشارها في مختلف أنحاء المنزل مما يزيد الضرر الذي قد يلحق بالأشخاص الموجودين بالمنزل، لذلك سوف نعرض من خلال موضوعنا بعض الخطوات الفعالة التي تساهم في تنظيف المنزل والمناطق الضيقة بشكل دوري فتابعونا حتى النهاية.

تنظيف الاماكن الضيقة 

تنظيف الاماكن الضيقة
تنظيف الاماكن الضيقة
يعتبر تنظيف الاماكن الضيقة في المنزل من الأمور المزعجة لدى العديد من ربات البيوت نظراً لأنه يصعب الوصول إلي الغبار المتراكم في تلك الأماكن وتنظيفه، لذلك سوف نعرض بعض الخطوات التي يمكن ربة المنزل الاعتماد عليها في تنظيف الاماكن الضيقة على النحو التالي:
  • الثلاجة: يمكن تنظيف الاماكن الضيقة عن طريق نزع الأرفف والأدراج وغسلها بالماء الساخن والصابون، إما بالنسبة للإدارج التي لا يمكن إزالتها فيمكن لربة المنزل خلط كمية من صودا الخبز مع سبع أكواب من الماء لتنظيفها ثم شطفها بالماء لطرد أي روائح كريهة بالثلاجة.
  • سلة القمامة: يمكن تنظيف سلة القمامة والتي تشتمل على أماكن ضيقة من خلال استعمال خرطوم الماء لشطف السلة أو شطفها داخل حوض الاستحمام ثم وضع مسحوق التنظيف داخل السلة وعلى الجزء الخارجي منها ودعكها جيداً باستعمال فرشاة مصنوعة من النايلون وبعدها يتم شطف السلة وتجفيفها.
  • خزانة الملابس: يمكن تنظيف الاماكن الضيقة في خزانة الملابس عن طريق توزيع مسحوق صودا الخبز داخل عبوة ووضعها في الخزانة بهدف امتصاص الروائح الكريهة ثم تعمل ربة المنزل على تنظيف الخزانة بالمحلول وتشطف بالماء وتجفف.
  • يمكن لربة المنزل استعمال فرشاة الأسنان لتنظيف الاماكن الضيقة التي تتطلب المياه في التنظيف والتي تتمثل في أركان الأحواض والمقابض المتباينة للسيفون وغيرها من الأماكن.

طرق تنظيف المنزل من الغبار 

واستكمالاً لحديثنا عن تنظيف الاماكن الضيقة سوف نتحدث عن طرق تنظيف المنزل من الغبار والتي يجب أن تحرص ربات البيوت على تنفيذها حتى تبقى منازلهم خالية من الأوساخ والأتربة المتراكمة لأطول فترة ممكنة حيث تترك الأتربة تأثير سلبي على الجهاز التنفسي الأمر الذي يتسبب في شعور الأشخاص بالضيق والتعب لاسيما الأشخاص الذين لديهم حساسية من الغبار، لذلك سوف نعرض بعض الطرق الفعالة التي تعاون ربة المنزل على تنظيف المنزل من الغبار على النحو التالي:

غرف النوم 

تنظيف الاماكن الضيقة
تنظيف الاماكن الضيقة
في البداية يجب على ربة المنزل ترتيب الغرفة التي ترغب في تنظيفها ليتم بعد ذلك نفض القماش والوسائد والبياضات ووضعها في الغسالة، وفي ذلك الوقت يمكن لربة المنزل تنظيف الخزائن والسرير والمكتبة من الغبار المتراكم عليهم باستعمال قطعة نظيفة من القماش المبلل بالماء، كذلك يمكن لربة المنزل وضع بعض من مسحوق التنظيف بغرض تعطير الغرفة والشعور بالانتعاش، إما في حال كانت غرفة النوم مصنوعة من الخشب يجب على ربة المنزل اتباع طرق تنظيف وتلميع خشب الأثاث الملائمة.

الجدران والأسقف 

يمكن لربة المنزل تنظيف الجدران والأسقف بشكل أسبوعي سواء كانت الجدران مطلية بالدهان أو الحجر أو البلاط أو حتى أوراق الجدران عن طريق مزج نصف كوب من الخل مع ربع كوب من صودا الخبز وإضافة عليهم كوب من الأمونيا وأربع لترات من الماء ومزجهم بشكل جيد ثم العمل على إحضار إسفنجة خفيفة لتنظيف الجدران والأسقف بذلك المزيج مع مراعاة مسح الجدران بالماء بعد الانتهاء للتخلص من بقايا المزيج.

التحف والثريات 

تعد التحف والثريات من الأماكن التي يتم تجاهل تنظيفها في المنزل على الرغم من سهولة ذلك، حيث يمكن لربة المنزل تنظيف الثريات والتحف خاصة قطع الديكورات الأخرى مثل الكريستال والقطع المنحوتة يدوياً والفازات باستعمال فرشاة عادية أو فرشاة رفيعة مبللة بغرض الوصول إلي الزوايا والتعرجات الضيقة ثم العمل على مسحها بقطعة قماش نظيفة.

ألعاب الأطفال 

يمكن لربة المنزل تنظيف ألعاب الأطفال والدمى المصنوعة من القماش عن طريق وضعها في كيس بلاستيك ثم وضع كوب من صودا الخبز فوقها والعمل على رج الكيس لمدة تتراوح من دقيقة إلي دقيقتين حتى تتمكن صودا الخبز من إزالة الغبار المتراكم على الألعاب.

الأثاث 

يمكن لربة المنزل تنفيذ أفضل طريقة لتنظيف الكنب الشامواه من الغبار والتي تتمثل في استعمال جهاز البخار الذي يمتلك قدرة رهيبة على التخلص من الغبار والبقع الصعبة أيضا، كذلك يمكن استعمال تلك الطريقة عند تنظيف الكنب المخمل من الغبار مع ضرورة الابتعاد عن استعمال الماء أو الخلطات الطبيعية لتنظيف المنزل على ذلك النوع من الأقمشة.

المكتبة 

تعد الكتب والمجلات من أكثر الأغراض التي يتراكم عليها الغبار بسرعة الأمر الذي يحتم على ربة المنزل تنظيف المكتبة بشكل دوري لسهولة تنظيفها لاسيما في حال وجود أجهزة الكهربائية، فيمكن لربة المنزل تنظيف الكمبيوتر من الغبار باستعمال قطعة قماش خفيفة مبللة بالكحول المخفف مع ضرورة أن تكون قطعة القماش مصنعة خصيصاً لتنظيف الأجهزة الإلكترونية، إما بالنسبة للمكتبة فيمكن لربة المنزل إخراج الكتب ومسح الرفوف جيداً ثم تنظيف الكتب بقطعة قماش نظيفة وجافة.

النباتات الطبيعية والصناعية 

تعتبر النباتات أكثر عرضة لالتقاط الأتربة لاسيما النباتات ذات الأوراق المسطحة والعريضة الأمر الذي يحتم على ربة المنزل تنظيف العشب الصناعي أو الطبيعي باستعمال قطعة مبللة من القماش لتنظيف مسام النباتات من الغبار المتراكم عليها. تابع المزيد: طرق تنظيف أرضيات المنزل الخشبية

نصائح تساهم في منع تراكم الغبار في المنزل

تنظيف الاماكن الضيقة
تنظيف الاماكن الضيقة
وبعد التعرف على تنظيف الاماكن الضيقة سوف نعرض بعض النصائح الفعالة التي تساهم في حجب تراكم الغبار في المنزل، ويمكن عرض تلك النصائح على النحو التالي:
  • تجنب فتح النوافذ والأبواب بشكل مستمر بغرض تقليل الغبار الداخل للمنزل.
  • تركيب فلاتر لأجهزة التكييف نظراً لأنها تساهم في احتجاز جزيئات الغبار المنتشرة في الهواء.
  • استعمال الأقمشة والشراشف لتغطية الطاولات والخزائن بغرض التقليل من تراكم الغبار عليها.
  • يمكن لربة المنزل تركيب أجهزة تنقية الهواء من الغبار في غرف النوم نظراً لأنها تساهم في حجب الغبار عن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • استعمال أدوات تنظيف الغبار المصنوعة من الريش والتي تساهم في تنظيف الغبار المتواجد في المناطق الضيقة بسهولة.
  • الاعتماد على القماش المبلل في التنظيف نظراً لأنها تساهم في حجب تطاير جزيئات الغبار في الهواء.
  • استعمال فلاتر عالية الجودة في المكنسة الكهربائية والتي تعمل على جمع جميع الغبار المتراكم في السجاد.
  • التقليل من القطع غير المستعملة في المنزل من ضمنها الكتب والمجلات نظراً لأنها تكون أكثر عرضة لتراكم الغبار عليها.
وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن تنظيف الاماكن الضيقة والذي عرضنا فيه بعض الطرق الفعالة التي تساهم في تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها بفعالية شديدة، إلي جانب عرض بعض النصائح التي تساهم في منع تراكم الغبار في المنزل

المشاركة :

رد على التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *